مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يطلق جائزة الخدمة الحكومية المتميزة وجائزة المبادرة الابتكارية

 

أطلق مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اليوم الدورة الجديدة لجائزتي الخدمة الحكومية المتميزة وجائزة المبادرة الابتكارية ضمن جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وذلك بعد أن تم الانتهاء من عملية مراجعة وتطوير معايير الجوائز.

جائزة المبادرة الابتكارية

أطلق المركز جائزة المبادرة الابتكارية وهي احدى جوائز الإبداع الحكومي بهدف تشجيع الوزارات والمؤسسات الحكومية على تبني الابتكار في إدارتها وعملياتها ونشاطاتها وخدماتها، وإيجاد بيئة عمل محفزة ومشجعة للموظفين على الابتكار والإبداع من خلال تقديم أفكارهم واقتراحاتهم ومبادراتهم التحسينية والريادية.

تقوم فلسفة الجائزة على تطبيق مفاهيم ومتطلبات الابداع والابتكار في منظومة العمل الحكومي ضرورة ملحة في ظل تزايد حجم التحديات التي تواجه المؤسسات الحكومية لتنفيذ عملياتها وتقديم خدماتها بمستوى يفوق رغبات وتوقعات متلقي الخدمة والتي أصبحت سمة الحكومات العالمية الناجحة. وأثبتت الدراسات والأبحاث ان المؤسسات الحكومية المبدعة هي الاقدر على استخراج الطاقات الكامنة لدى موظفي القطاع العام والتي إذا ما تم توجيهها وتوفير البيئة الداعمة لها ستؤدي إلى تحقيق أعلى مستويات تطوير الأداء الحكومي وبالتالي تحسين الخدمات المقدمة وتحقيق اعلى درجات لرضى متلقي الخدمة.

تركز الدورة الثالثة لجائزة الإبداع الحكومي على أحد مجالات تطوير منظومة الابداع المؤسسي الحكومي الا وهي مجال المبادرة الابتكارية كأحد أجزاء منظومة الابداع المؤسسي التي تتضمن وجود قائد مبدع/مبتكر وموظف مبدع/مبتكر وأنظمة عمل/خطط داعمة للإبداع للوصول الى مؤسسة حكومية مبدعة. 

  1. تم تطوير معايير مبسطة للمبادرة الابتكارية تركز على تحقيق النتائج.
  2. المشاركة الزامية لجميع الجهات الحكومية المشاركة في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية في دورتها الثامنة (2016-2017) وعددها 104 مؤسسات.
  3. سيتم تقييم الأفكار والمبادرات المطروحة من قبل المؤسسات الحكومية المشاركة واختيار 20 مبادرة التي حصلت على اعلى تقييم أولى ليصار الى تقييم تطبيقها على ارض الواقع وتحقيقها للنتائج المرجوة/المخطط لها من خلال الزيارة الميدانية لمكان التطبيق.
  4. الفترة الزمنية للتقييم في الربع الأخير من العام الحالي.

جائزة الخدمة الحكومية المتميزة

تهدف جائزة الخدمة الحكومية المتميزة الى توفير مرجعية وطنية لتقديم خدمات حكومية متميزة عن طريق تعزيز القدرات في مجال تقديم وتحسين الخدمات وتعريف المؤسسات الحكومية بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وذلك استنادً إلى إطار عمل محدد قابل للتطبيق من قبل المؤسسات الخدماتية الحكومية المختلفة.

ويشارك ضمن الدورة الخامسة لعام (2019) من هذه الجائزة (13) مؤسسة ووزارة واحدة هي وزارة الصناعة والتجارة) ويشارك ضمنها (45) فرع. وانطلاقاً من أهداف جائزة الخدمة الحكومية المتميزة وتنفيذا للتوجهات الملكية السامية بتقديم الخدمة المتميزة لجميع المواطنين على حد سواء في المملكة الأردنية الهاشمية، واستناداً الى قرار اللجنة التوجيهية بخصوص اشراك مراكز الخدمة الحكومية في المحافظات وتقييمها ضمن الجائزة، فقد اقتصرت الدورة الخامسة من هذه الجائزة على الفروع ومراكز الخدمة التي تقع خارج العاصمة عمان فقط.

  • تم تطوير معايير مبسطة لجائزة الخدمة الحكومية المتميزة بطريقة تشاركية تضمن سهولة التطبيق والفهم ووفق أفضل الممارسات.
  • المشاركة الزامية للجهات التي تم تنسيبها من قبل الجهات الحكومية كل حسب الفرع الذي ينتمي له وعددها فرع 45 ل 13 جهة حكومية خارج عمان معنية بتقديم خدمات مباشرة للمواطنين في كل محافظات المملكة (ما عدا العاصمة).
  • سيتم تقييم الفروع المشاركة من قبل المؤسسات الحكومية المشاركة ومنحها مستوى النجوم التي تستحقها وفق التقييم الذي يتضمن زيارة ميدانية لفرع (تتراوح بين نجمة واحدة و5 نجوم).
  • الفترة الزمنية للتقييم في الربع الأخير من العام الحالي.
  • آلية التقييم: الزيارة الميدانية (تقرير الاشتراك) ومسوحات المتسوق الخفي ورضى متلقي الخدمة.

ومن الجدير بالذكر أن جائزة الخدمة الحكومية المتميزة وجائزة الابداع الحكومي أُطلقتا في عام 2011، بتوجيهات من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وقد جاء إنشاء هذه الجائزة تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بهدف بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها لمتلقي الخدمة، وبناء ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، وذلك بتقديم الخدمات إلى كافة فئات متلقي الخدمة بكل فاعلية وتميز.



عدد المشاهدات :