مركز الملك عبدالله الثاني للتميز يعقد مبادرة يوم في التميّز في جامعة الحسين بن طلال

38671002 2097324290533132 4297571162872872960 o

 

نفذ مركز الملك عبدالله الثاني للتميز يوم الثلاثاء 7/8/2018 بحضور الأستاذ الدكتور نجيب ابو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال ورشة عمل توعوية تحت عنوان "يوم في التميّز" في جامعة الحسين بن طلال. يأتي نشاط المركز التوعوي هذا ضمن برنامج مسرعات التميز الذي ينفذه المركز الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

هدفت الورشة الى إيصال مفهوم التميز وشرح مبادئه ومتطلباته وآلية التقييم عليه ورسم خارطة طريق للجامعات الحكومية نحو إنجازات غير مسبوقة في الأداء المؤسسي يضمن لها قدم السبق على مستويات عدة محليا وإقليميا وعالميا وتحضير الجامعات الحكومية للمشاركة في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وتأهيلها للدورة القادمة في 2020 وتعزيز قدراتها لتحقيق نتائج أفضل في الدورة التقييمية القادمة للجائزة.

يتضمن برنامج "يوم في التميّز" على زيارة المؤسسات الحكومية وقضاء يوم كامل في تلك المؤسسة لنشر ثقافة التميز ورفع مستوى المعرفة بها، وتحقيق متطلباتها إلى مستويات أفضل من خلال ورش عمل توعوية وتدريبية للمعنيين وتوجيههم وتدريبهم للعمل على تطوير معارفهم ومهاراتهم في مجال التميز من خلال تقديم الأمثلة التعلمية والتطبيقية في مجال عمل الجامعة، تحضيراً لعملية التقييم وتعزيزاً لثقافة التميز لدى الجامعات الحكومية باعتبارها مؤسسات تقدم خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية. كما شمل برنامج الورشة تقديم ايجاز عن الجائزة وأهدافها ومعايير التميز وآلية التقييم يتبعها ورشة عمل تدريبية للمختصين والقائمين على متطلبات الجودة والتميز في الجامعة.

تأتي هذه الورشة التوعوية كأحد مشاريع مبادرة مسرعات التميز في الأردن التي يتبناها وينفذها المركز والتي تتضمن عدد من البرامج والمشاريع والأنشطة تهدف الى تسريع نشر مفاهيم التميّز والتوعية بمتطلباته والعمل على تعزيز بناء منظومة التميز وترسيخ جذورها في الفكر الاداري والمؤسسي لدى المؤسسات العاملة في القطاع العام من جهة وتعزيز قدرات وإمكانات الجامعات للوصول بالأداء المؤسسي إلى مستوى ريادي يتوافق مع ما يسعى الأردن لتحقيقه في رحلتها نحو التميز.

في البداية ألقى الدكتور إبراهيم الروابدة المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله الثاني للتميّز كلمة رحب فيها بالحضور وبين فيها هدف الورشة والدور الذي يقوم به مركز الملك عبد الله الثاني للتميز وجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية في تجذير مفاهيم التميز في مؤسساتنا الأردنية وتعزيز قدرات وإمكانيات الجامعات للوصول بالأداء المؤسسي إلى مستوى ريادي يتوافق مع ما يستحقه الأردن. ثم قدم شرحاً موجزاً عن برنامج مسرعات التميز ومبادرة يوم في التميز وأوضح خصائص نموذج التميز ومبادئ التميز الأساسية ومعايير الجائزة وآلية التقييم المعتمدة في الجائزة.

38747213 2097324177199810 6855695577481478144 o

 

من جانبه أكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نجيب ابو كركي في كلمته، أن الجامعة تؤمن بنهج التميز وأن لديها العديد من الممارسات والأنشطة والبرامج التي تصب في تطوير الأداء المؤسسي المتميز بالإضافة إلى تميز طلبتها وأعضاء الهيئة التدريسية فيها الذين حصلوا على جوائز عالمية.

وأكد أن الجامعة تسعى إلى بناء منظومة من الشراكات مع العديد من الجامعات العالمية في مجال البحث العلمي وعلاقات متميزة مع المجتمع المحلي، كما تسعى الجامعة إلى تطوير مهارات وبرامج تدريبية تعليمية موجهة إلى الطلبة بطرق تأخذ بعين الاعتبار البعد المكاني والزماني والمحددات التي تواجه الجامعة من حيث أعداد الطلبة والهيئة التدريسية فيها، وركز أن المرحلة القادمة ستشهد اهتمام أكبر ومنظم في تجذير مفهوم التميز والعمل على تشكيل فرق من المتخصصين لتطوير الآليات المطلوبة لتجذير مفهوم التميز في الجامعة.

 

16