مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعقد ورشتي عمل بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا

Ena 01

 

عقد مركز الملك عبد الله الثاني للتميز ورشتي عمل بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا (ENA)، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وكانت الورشة الأولى بعنوان (المؤسسات الحكومية والسياسات الخاصة بها)، وذلك على مدار يومين متتاليين 23-24/1/2017 في فندق اللاند مارك، والتي استهدفت الفئة القيادية من المرشحين لجائزة الموظف الحكومي المتميز، وقدم الورشة خبير من المدرسة الوطنية للإدارة السيد تشارلز توبول وقام بطرح مواضيع رئيسية حول المؤسسات الحكومية والسياسات الخاصة بها وأعطى أمثلة عملية على ذلك.

وناقش الخبير تشارلز في اليوم الأول للورشة عدة مواضيع هامة ذات علاقة بالنظام السياسي والإداري الفرنسي والعمل الحكومي والتعاون والتنظيم بين المؤسسات الحكومية، والعمل البرلماني وآلية الإجراءات التشريعية.

أما في اليوم الثاني، تم مناقشة التخطيط الاستراتيجي وتقييمه، وتناول الاستراتيجيات الفرنسية كمثال عملي على ذلك، كما تم شرح العلاقة بين الدولة والمواطنين وماتتضمنه من الحقوق الأساسية في الدستور والاتفاقيات العالمية، وآلية التبسيطات الإدارية والتطوير التكنولوجي ضمن القوانين الأساسية التي يتعامل بها كل من المؤسسات والمواطنين، ومدى تفاعل المؤسسات الحكومية مع مؤسسات القطاع الخاص.

وفي إطار توسيع التدريب وتطويره ليشمل عدد أكبر من المتدربين ونشر المعرفة بشكل أوسع، واستكمالاً لتدريب فئة الموظف الإداري/الفني الذي تم في المرحلة الأولى، تم عقد ورشة تدريبية بعنوان "جودة وتبسيط التشريعات"، يوم الأربعاء الموافق 25/1/2017 في فندق اللاند مارك، وقدمها السيد تشارلز توبول من المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا.

ناقش السيد تشارلز في اليوم الأول النقاط الرئيسية لتوزيع السلطات بين الخدمات والمؤسسات، وتناول المؤسسات وسياساتها بما فيها العمل الحكومي والتعاون بين الوزارات، وإطار وأهداف هذه السياسات، وتم التطرق للنصوص التشريعية لكل من الحكومة والبرلمان والهيئات العامة.

 وفي آخر جلسات الورشة تم التعرف على كيفية تقييم أثر التشريعات وتقييم العبء الإداري، وطرق تسهيل تطبيق القانون ودور القضاء في ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن السيد السيد تشارلز توبول حاصل على درجة الماجستير من جامعة باريس في القانون المصرفي والمالي إضافة إلى  درجة الماجستير في القانون المحلي الداخلي.

شغل السيد تشارلز في الفترة ما بين عام 2003 وعام 2008 المناصب التالية: مستشار في مديرية الشؤون القانونية في وزارة الاقتصاد والمالية، وعمل رئيس مكتب التنسيق وفيما بعد شغل منصب رئيس الشؤون القانونية. في عام 2012، تم تعيين السيد تشارلزتوبول برتبة (أستاذ)في مجلس الدولة الفرنسي.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والذي تأسس عام 2006، برئاسة سمو الأمير فيصل بن الحسين، يدير جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز والتي تعد أرفع جائزة للتميز على المستوى الوطني في جميع القطاعات. يهدفمركز الملك عبد الله الثاني للتميز إلى نشر ثقافةالتميز في الأردن والمنطقة من خلال تطوير نماذج/ أطر التميز ومعايير التقييم المبنيةعلى أفضل الممارسات الدولية، تقييم أداء المؤسسات، إدارة جوائز الملك عبد اللهالثاني للتميز ونشر التميز في القطاعين العام والخاص، المؤسسات غير الربحيةوالمؤسسات غير الحكومية.

للاطلاع على الصور والعروض التقديمية التي تم عرضها اضغط هنا