الشراكات الاستراتيجية

 

  • كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية Dubai001

وقع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اتفاقية تعاون وشراكة مدتها أربع سنوات مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بهدف التعاون والتواصل والتنسيق بينهما بما يخدم الصالح العام، وتبادل الخبرات والتجارب والدراسات في مجال عمل كل منهما لتطوير ما يُقدم للمتعاملين من خدمات والإرتقاء بها إلى أفضل الدرجات. ووفقاً للاتفاقية سيتم تقديم منحتين سنوياً ضمن برنامج "منحة كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية للتميز" للفائزين في جائزة الموظف الحكومي المتميز ضمن جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، وهي منحة دراسية كاملة للانخراط في برامج الماجستير التي تقدمها الكلية، كما سيتم تنظيم زيارات معرفية متبادلة بين الكلية والمركز للمؤسسات الحكومية في الإمارات والأردن للإطلاع على أفضل الممارسات في مجال التميز المؤسسي وملامسة واقع العمل الحكومي في الدولتين الشقيقتين.

 

 

  • وزارة "تطوير القطاع العام" tatwer001

وقعت وزارة تطوير القطاع العام مع مركز الملك عبدالله الثاني للتميز مذكرة تفاهم لتأطير التعاون بين الجانبين في تطوير القطاع العام وتعزيز قدرات العاملين لدى الوزارة من خلال الاستفادة من الدورات التي يعقدها المركز. وبموجب مذكرة التفاهم تقوم الوزارة بتضمين مبادئ ومعايير وأسس الجوائز المقدمة من المركز ضمن البرامج التدريبية وورش العمل التي تعقدها وتزويد المركز بالتقارير والدراسات التي تتعلق بمجالات وفرص التحسين في الدوائر الحكومية والتي تقع ضمن اهتماماته، وتزويده بنسخة عن التقارير المُتعلقة بالخدمات الحكومية ومن ضمنها التوصيات التي يتم رفعها إلى مجلس الوزراء، والمساهمة في عملية المراجعة والتطوير والمشاركة في ورشات العمل التي يعقدها المركز بعد انتهاء دورة الجائزة واعطاء التغذية الراجعة المناسبة. كما وتنص المذكرة على قيام المركز بتدريب وتعزيز قدرات موظفي الوزارة ومعهد الإدارة العامة من خلال الدورات التدريبية التي يعقدها المركز، ومراعاة متطلبات الأدلة الإرشادية والمنهجيات والأدوات الصادرة عن الوزارة وتضمينها ضمن متطلبات جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية وأخذها بعين الاعتبار عند عملية التقييم.

 

  • شركة أدوية الحكمة hikma001

وقَعت بين شركة أدوية الحكمة ومركز الملك عبد الله الثاني للتميز اتفاقية تعاون تمنح بموجبها أدوية الحكمة رعاية مادية للمركز لتغطية جزء من تكاليف حفل توزيع جوائز الملك عبد الله الثاني للتميز للدورة القادمة. تأسست شركة أدوية الحكمة في الأردن عام 1978 على يد الدكتور سميح دروزة. وهي مجموعة شركات دوائية متعددة الجنسياتتتركز أعمالها على تطوير وتصنيع وتسويق الأدوية الجنيسة ذات العلامات التجارية المسجلة، الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن والأدوية الجنيسة. تمتلك الشركة 29 منشأة تصنيع دوائي من الطراز الحديث والعالمي في 11 دولة كما لديها مبيعات في أكثر من 50 دولة حول العالم وتتواجد أعمالها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، بالإضافة الى الولايات المتحدة وأوروبا. بلغ عدد موظفي الشركة أكثر من 8,000 موظف عالمياً. الحكمة مدرجة في سوق لندن المالي منذ عام 2005 وفي سوق دبي المالي ناسداك منذ عام 2006. كما انضمت الشركة الى مؤشر FTSE 100 في شهر مارس 2015  وهي الشركة العربية الوحيدة ورابع شركة دوائية مدرجة ضمن هذا المؤشر. رؤية ورسالة الشركة تكمن في السعى إلى الجودة من أجل حياة أفضل. هدفنا هو توفير أدوية عالية الجودة بتكلفة معقولة للمرضى في كافة المجالات العلاجية، من خلال مجموعة أدويتنا المتنوعة. رؤيتنا تكمن في الارتقاء بشركة أدوية الحكمة لتكون من أفضل شركات الأدوية عالمياً ورائدة في مجال الصناعات الدوائية. وسنواصل في تطوير أعمالنا والحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية ومستويات المسؤولية والتي تعتبر محوراً أساسياً في جميع جوانب أعمالنا.

 

  • صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية kafd001 

وقع كل من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ومركز الملك عبدالله الثاني للتميز مذكرة تفاهم بهدف تفعيل مشروع "تطوير الخدمة المدنية" لموظفي القطاع العام والذي ينفذه الصندوق. وتأتي هذه الاتفاقية ضمن خطة الصندوق بتطوير المشروع من خلال اضافة حزمة تدريبية جديدة وتوسعة الفئة المستفيدة منه والتي سينفذها المركز بالتعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا (ENA).

جاء تصميم برنامج تطوير الخدمة المدنية لموظفي القطاع العام بالتعاون بين الصندوق ومؤسسةIDG) ) بهدف تعزيز المهارات القيادية لموظفي القطاع العام واكسابهم الخبرة اللازمة لضمان ديمومة تطور المؤسسات ونجاحها، كما سيتم التعاون بين المركز والصندوق فيما يخص ورشات عمل المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا (ENA)، والتي يعقدها المركز منذ عام 2012 بهدف لتطوير وإثراء خبرات الإدارة الحكومية بكافة درجاتها بالتجارب العالمية لتعزيز القدرات لديهم مما ينعكس بشكل كبير على تحسين الأداء، هذا في ظل تزايد الإهتمام بالدور الذي يقوم به القادة في القطاع العام، خاصة في المواضيع التي تنهض بأداء القطاع الحكومي وتسمو به إلى آفاق أوسع، كما يقوم المركز بتدريب الموظفين الذين ترشحوا لفئة الموظف القيادي والموظف الإداري في فئة الموظف الحكومي المتميز.

 

  • مؤسسة آفاق المعرفة afaq001    

وقع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اتفاقية تعاون مع مؤسسة آفاق المعرفة بهدف التعاون في مجال تطوير وتقديم وتسويق وبيع منتجات التدريب الإلكتروني لمؤسسات القطاعين العام والخاص. وتأتي هذه الاتفاقية إنطلاقاُ من رغبة المركز بتطوير برامج تدريب إلكترونية تخدم المؤسسات المشاركة في الجوائز التي ينظمها ويديرها، وبحيث تعتبر مؤسسة آفاق المعرفة هي الشريك المعتمد والحصري لدى المركز لتطوير المساقات الإلكترونية والذكية الخاصة بالتدريب الإلكتروني لكافة برامجه ومشاريعه المتعلقة بالتميز المؤسسي.

 

  • وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات moict001

وقّع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اتفاقية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تموز 2013 حول إطلاق جائزة التحول إلى الحكومة الإلكترونية والتي تهدف إلى التحول إلى المعاملات والخدمات الالكترونية وتشجيع الإسراع في تطبيق التقنيات الحديثة لتسهيل المعاملات.

 

  • المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) efqm001  

وقّع المركز اتفاقية شراكة مع المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) في تموز 2013، بحيث أصبح المركز جهة مخولة بتقديم وتوزيع كل ما له علاقة بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة من دورات تدريبية ومطبوعات وأي خدمات أخرى في الأردن. وبناءً على هذه الاتفاقية قام المركز بتجديد رخصة التدريب المعتمدة من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، والتي تتيح للمركز تقديم التدريب المتخصص بالتقييم الذاتي ومنح الشهادات المعتمدةكشهادة "مقيِّم معتمَد"و"مرشد معتمَد" و"كيف تبدأ رحلة المؤسسة نحو التميز"، كما حصل المركز على موافقة المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة على ترجمة الحالة العملية إلى اللغة العربية ليتم استخدامها في الدورات التدريبية. كما شارك المركز في أعمال ترجمة نموذج التميز الأوروبي والمواد التدريبية إلى جانب الشركاء المعتمدين للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.

ومن الجدير بالذكر أن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز حصل في عام 2007 على شهادة "الالتزام بالتميز" (Committed to Excellence) والتي تمنحها المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) والتي تعتبر أعلى مؤسسة عالمية تعنى بالتميز في الأداء.

 

  • المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا (ENAENA001

 تحت رعاية سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبد الله الثاني للتميز، وقع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز اتفاقية تعاون مع المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا في مقر المركز، بهدف عقد دورات تدريبية مشتركة لبناء وتطوير قدرات موظفي القطاع العام في الأردن، تشمل مواضيع تهدف تحسين أداء موظفي القطاع العام من مختلف الدرجات/الرتب الإدارية، وسيتم تحديد هذه المواضيع بالتنسيق مع المدرسة الوطنية وبناء على حاجة القطاع العام في الأردن.

 

  • مركز البحرين للتميز في مملكة البحرين bahrain001

حرصاً من المركز على توطيد أواصر التعاون مع الدول العربية قام المركز في شهر أيلول 2008 بتوقيع مذكرة تفاهم مع مركز البحرين للتميز في مملكة البحرين بهدف تطوير أداء مؤسسات القطاعين العام والخاص.

 

  • وزارة البيئة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) usaid001 

وقع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز ووزارة البيئة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في شهر آذار 2014 مذكرة تفاهم لإنشاء جائزة الاستدامة البيئية تحت مظلة جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص. وتهدف الجائزة لمساعدة مؤسسات القطاع الخاص في تخطيط وتطوير وتنفيذ المنهجيات والعمليات التي من شأنها تعزيز الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

 

  • المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية (JEDCOjedco001

وقع مركز الملك عبد الله الثاني للتميز مذكرة تفاهم مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية وبدعم من الإتحاد الأوروبي لتطوير جائزة المصدِّر الأردني ضمن جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز للقطاع الخاص، وتهدف الجائزة إلى تكريم الأداء التصديري المتميز للشركات الأردنية المصدرة وخلق الوعي العام حول نجاحات مجتمع التصدير الأردني والمساهمة بالإعتراف بإنجازات المصدرين الأردنيين ونشر قصص نجاحهم.

 

  • قناة رؤيا الفضائية  roaya001

قدمت قناة رؤيا الفضائية دعماً لمركز الملك عبد الله الثاني للتميز، حيث تم إستضافة المدير التنفيذي للمركز في برنامج دنيا يا دنيا للحديث عن نتائج جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز وعن المركز، وبدوره قام المركز بعرض لوحات إعلانيةلقناة رؤيا الفضائية (banner) في مدخل مقر حفل توزيع الجوائز.وتعد قناة رؤيا الفضائية قناة فضائية أردنية خاصة، انطلقت إعتبارا في 1/1/2011 لتنضم إلى الباقة الإعلامية لمجموعة الصايغ والتي تملك خبرة واسعة تقوم رؤيا على رؤية فضائية ذات شكل عصري ورقمي متطور يرقى بمضمون إعلامي عال المهنية والجودة موجه الى العائلة والشباب اهتمامات وتطلعات المشاهد العربي والمشاهد الأردني في الداخل وفي الخارج. تبث رؤيا مجموعة متكاملة من البرامج الإخبارية والثقافية والترفيهية الشيقة والمنوعة بمهنية ولديها حضور على كافة مواقع التواصل الاجتماعي: فيس بوك، تويتر، يوتيوب والانستغرام.