نموذج التميز الحكومي الأردني (KACE-5.0)
طور مركز الملك عبدالله الثاني للتميز نموذج التميّز الحكومي الأردني (KACE-5.0) وفق آلية عمل استندت على تلبية الاحتياجات الوطنية من جهة والتطوير المؤسسي من جهة أخرى وبناءً على أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية وبالتعاون مع نخبة من الخبراء والمتخصصين دوليين في هذا المجال وبطريقة تشاركية مع ذوي العلاقة نجم عنها تحديد معايير هي الأساس لتقييم الجهات الحكومية المشاركة في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء والشفافية وتحديد مستوى النضج الذي وصلته الجهات في رحلتها نحو التميز ولكي تساعدها لبلوغ مستويات أعلى من الريادة.
شمل النموذج تحديد ثلاثة محاور هي التخطيط والتنفيذ والتحول وسبعة معايير رئيسية هي 1) التوجهات الوطنية والقطاعية 2) الدور القيادي 3) الاستراتيجية المؤسسية 4) إدارة الموارد الحكومية 5) المهام الحكومية 6) التحول الرقمي 7) التحسين والتطوير ولكل منها نتائج ترتبط بها بصورة مباشرة.
أهم ما يُميز نموذج التميّز الحكومي الأردني (الجيل الخامس)هو إدخال مفهوم مأسسة الترابط والتكامل ثلاثي الابعاد (المؤسسي والقطاعي والوطني) لضمان تحقيق وتعزيز التنافسية الوطنية ومأسسة العمل الحكومي النوعي والتركيز عليه وإدراج معايير معززة تعنى بمفاهيم حديثة تشمل إدارة المعرفة والابتكار والتغيير واستشراف المستقبل وإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال والاستدامة والحوكمة وإدارة الأداء المؤسسي فضلا عن التركيز على استخدام قدرات نوعية تشمل إدارة الموارد البشرية والإدارة المالية وإدارة الموارد والممتلكات والشراكات في رحلة الجهات الحكومية نحو التميز، كما أخذ بعين الابعاد الرئيسية للمهام الحكومية ليشمل إدارة العمليات والخدمات الحكومية والحكومة الرقمية والاختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات الحكومية وعكسها بتوزيع أوزان المعايير الفرعية بناءً على طبيعة عمل الجهة ومهامها.
المعايير الرئيسية والفرعية
محور التخطيط
1) التوجهات الوطنية والقطاعية
|
التوجهات الوطنية
|
الدور القطاعي
|
2) الدور القيادي
|
الثقافة المؤسسية
|
الاتصال وإشراك المعنيين
|
الحوكمة وإدارة الأداء
|
3) الاستراتيجية المؤسسية
|
الاستراتيجية واستشراف المستقبل
|
الخطط التشغيلية
|
إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال
|
الاستدامة
|
محور التنفيذ
|
4) الموارد والممتلكات الحكومية
|
إدارة الموارد البشرية
|
الإدارة المالية
|
إدارة الموارد والممتلكات
|
إدارة الشراكات
|
5) المهام الحكومية
|
إدارة العمليات
|
تقديم الخدمات
|
6) التحول الرقمي
|
البنية التحتية الرقمية
|
الخدمات الرقمية
|
محور التحول
|
7) التحسين والتطوير
|
إدارة المعرفة
|
إدارة الابتكار
|
إدارة التغيير
|
مستويات التميز