الخـدمـات التي يقدمها مركز الملك عبدالله الثاني للتميز

 

   

 

 
 
 

1.التدريب والتطوير المهني في مختلف مجالات التميز والجودة والإدارة، وتنقسم الدورات التدريبية الى قسمين:

أولا: دورات تدريبية موجهة للأفراد: تهدف هذه الدورات الى رفع مستوى الأفراد من الناحية الإدارية والتخصصية في مجالات التميز والتقييم والمواضيع ذات العلاقة بها، بما يمكن المتدربين من ادارة وتطبيق معايير ومتطلبات التميز في المؤسسات التي يعملون بها او تقديم الاستشارات للمؤسسات الاخرى ومساعدتهم في الوصول الى ثقافة التميز من خلال الحصول عل شهادات متخصصة كشهادات المقيم المعتمد وقادة التميز والمتحقق المعتمد والتي تصدر من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM.

 

ثانيا: دورات تدريبية موجهة للمؤسسات: تمكن هذه الدورات من المؤسسات من بناء ثقافة التميز في رحلتها نحو التميز ابتداء من القيادة وصولا الى كافة المستويات الوظيفية وبما يغطي أنظمة واجراءات المؤسسة بحيث تتلاءم مع متطلبات ومعايير التميز بحيث يصبح التميز ثقافة مؤسسية توجه عمل المؤسسة تؤدي الى رفع اداء المؤسسة الى مستويات تنافسية من الجودة والتميز.

   

 

 

 

2.التقييم المؤسسي:

 

  • التقييم الذاتي (Self-Assessment)

عملية مراجعة شاملة وممنهة ومنتظمة لنشاطات ونتائج المؤسسة باستخدام نموذج التميز الأوروبي الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) يتم فيها قياس الأداء الحالي ورصد نقاط القوة وفرص التحسين للمؤسسة، وهو أحد مفاتيح النجاح اليوم والالتزام به يمكن المؤسسات من تقييم أدائها بناءً على معايير دولية، مما يوفر لها اعترافاً محلياً وإقليمياً وعالمياً ويمكنها من مقارنة أدائها مع مؤسسات أخرى محلية وعالمية 

 

  • تقييم درجات الاعتراف بالتميز الخاصة بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)

 

  • "الاعتراف بالتميز"  (R4E) Recognized for Excellence

تقييم دقيق وقوي يقوم بتوفير تغذية راجعة مستقلة ذات قيمة مضافة وهو بمثابة اعتراف دولي يعزز قيمة وصورة المؤسسة، بهدف تشجيع ودعم إجراءات التحسين وزيادة القيمة المضافة المؤسسية لكافة أصحاب العلاقة المعنيين وإشراك وتحفيز الموظفين على كافة المستويات.

 

  • الالتزام بالتميز" (C2E) Committed to Excellence

الالتزام بالتميز هو عملية تقييم ومشروع اعتراف يساعد على تقديم مبادرة التميز في مؤسستك وتحقيق نتائج أفضل. وهو مشروع التعلم القائم على العمل الذي ينطوي على تحديد وترتيب أولويات وتنفيذ مشاريع تحسين باستخدام نموذج التميز الأوروبي ومنطق الرادار (RADAR).

 

خدمة تقييم مستوى الإبداع: وتعني هذه الخدمة بتقييم مستوى الابداع في المؤسسة، من حيث الانظمة والاجراءات والعمليات التي تتبناها المؤسسة وتقييم البيئة التي توفرها قيادة المؤسسة للموظفين بما يمكنهم من اطلاق طاقاتهم وابداعاتهم وتقسسمها وتنفيذها على ارض الواقع لتحقيق افضل المستويات في الاداء والانجاز وتطوير الخدمات المقدمة وزيادة رضى متلقي الخدمة واضافة الى اليات التحفيز المتبعة داخل المؤسسة.

   

 

 

 

3.الخدمات الاستشارية: يقدم المركز خدمة الدعم الفني للمؤسسات الراغبة بتطبيق نماذج التميز وذلك بمساعدتها في بناء وتطوير المنهجيات والعمليات اللازمة لتطبيق المعايير والمتطلبات كالخطط الاستراتيجية وخطط التدريب والخطط التحسينية اضافة الى جميع جوانب التميز والمعايير المختلفة

   

 

 

 

4.إنشاء مراكز التميز وإدارة جوائز التميز: تطوير جوائز التميز (محلياً وخارجياً) حسب أفضل الممارسات وبما يتلاءم مع خصوصية الجهة الطالبة والعمل على تطوير أهداف الجائزة ومعاييرها والمعايير وعمليات وآليات التقييم..

   

 

 

 

 

5.التدريب التعاقدي: وهي خدمة أطلقها المركز بهدف تمكين الجهات من تدريب أكبر عدد ممكن من الموظفين ضمن شروط خاصة حيث يتم منح خصومات معينة رسوم الدورات التدريبية والعمل على تصميم الدورات باستخدام حالات عملية من واقع عمل الجهة وبما يحقق الاستفادة القصوى من الدورات التدريبية إضافة الى عقد الدورات بمواعيد مرنة بما يتلاءم مع مواعيد واوقات الموظفين في الجهة من خلال الاتفاق المسبق على الجدول الزمني. كما يتم الرجوع الى التقارير التقييمية للجائزة والخاصة بالجهة والاستفادة منها في التدريب كحالات عملية تطبيقية وعقد الدورات التدريبية في الجهة (in house) بما يضمن عدم تفريغ المؤسسة من الموظفين لحضور الدورة التدريبية.

 

 

 

 

6.خدمة دراسات المقارنات المعيارية: يوفر المركز لمؤسسات القطاع العام قواعد البيانات والمصادر اللازمة للاستفادة منها في التعلم وتوجيه وتحسين عمليات المؤسسات وتطبيق أفضل الممارسات وايجاد المقارنات المعيارية ذات العلاقة من خلال منصة واحدة مع مؤسسات مشابهة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية

 

   
 

7.خدمة دراسات أفضل الممارسات: تهدف هذه الخدمة الى البحث والتعريف بأفضل الممارسات في المجالات المختلفة بما يمكن المؤسسات من التعرف على هذه الممارسات والاستفادة منها وايجاد فرص التعاون والشراكة مع الجهات المشابهة اقليميا وعالميا.

 

 

 

8. خدمة تطوير  وادارة الجوائز الداخلية في المؤسسات: يقدم المركز خدمة تطوير وتنفيذ جائزة التميز الداخلية على مستوى الادارات/الاقسام/المناطق اضافة الى الجوائز الخاصة بالأفراد، للخروج بتقارير تقييمية تحتوي على أبرز نقاط القوة  وفرص التحسين، ويشمل المشروع تطوير معايير الجائزة وإدارة عمليات وآليات التقييم وعملية التحكيم، وتكريم الفائزين، حيث ستساهم الجائزة الداخلية في متابعة وتطوير الأداء الداخلي للجهة لتوظيف مخرجات هذه الجائزة كمدخل أساسي لعمليات التحسين والتطوير المستمر، وكأداة لمتابعة وإدارة الأداء والإنجاز، كما ستساهم هذه الجائزة بخلق بيئة تنافسية بين الدوائر/الفروع ضمن الجهة وتضمن جاهزية المؤسسة لعمليات التقييم الخارجية

   
 

9. خدمة المتسوق الخفي: تهدف خدمة المتسوق الخفي إلى تقييم سري موضوعي ودوري ومستمر للخدمات والإجراءات ومستوى أداء الموظفين للجهات المقدمة للخدمات، حيث تعد هذه المسوحات أداة قياس حيادية والهدف منها هو تحديد فرص التحسين وليس تصيد الأخطاء. تتمثل آلية العمل في قيام المتسوق الخفي بتقمص دور مواطن يسعى للحصول على

الخدمة المقدمة في جهة معينة، أو مصاحبة عميل أو متلقي خدمة حقيقي، أو الاستفسار والاستعلام عن تقديم خدمة، والاجابة عن مجموعة من الاسئلة لتقييم مستوى الخدمة. يقوم المركز بمعالجة النتائج وإصدار تقارير تقييمية تبين نقاط القوة وفرص التحسين بناءً على السناريوهات التي قام بها المتسوق الخفي. يدير المركز العملية بالإضافة لتوظيفه للجهات المتخصصة بتدريب المتسوقين، ومتابعة عملهم.

خدمة قياس رضى متلقي الخدمة: وهي خدمة تتعلق بقياس رضى المتعاملين ومتلقي الخدمات عن الخدمات المقدمة من هذه المؤسسة مع الاخذ بعين الاعتبار طبيعة الخدمات وطبيعة متلقي الخدمة وتصنيفاتهم بحيث تتمكن المؤسسة من التعرف على جوانب القصور والاستفادة منها في تحسين مستويات الخدمة وزيادة الكفاءة واتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة.

   
 

10. خدمة تقييم الأفراد (قيادات وموظفين): وهي خدمة تتمثل بتنفيذ عملية التقييم الشخصي والسلوكي والنفسي للموظفين والمدراء في المواقع الإدارية والقيادية المتقدمة لغايات الترفيع والتدريب وبهدف مساعدة الجهة على تحديد الموظف الأنسب لملء الشواغر المتاحة حاليا والمتوقعة في المستقبل بحيث لا تتأثر الجهة بهذه التغيرات ولتتمكن من الاستمرار في ممارسة الأعمال دون توقف.



عدد المشاهدات : 4156