الخـدمـات التي يقدمها مركز الملك عبدالله الثاني للتميز

 

  1. برامج التدريب وبناء القدرات في التميز والابتكار

  • دورات تدريبية من مركز الملك عبد الله الثاني للتميز:

تمكّن هذه الدورات المؤسسات من بناء ثقافة التميز في المؤسسة ابتداء من القيادة وصولا الى كافة المستويات الوظيفية وبما يغطي أنظمة واجراءات المؤسسة بحيث تتلاءم مع متطلبات ومعايير التميز بحيث يصبح التميز ثقافة مؤسسية.

  • دورات تدريبية من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM:

تهدف هذه الدورات الى رفع مستوى الأفراد من الناحية الإدارية والتخصصية في مجالات التميز والتقييم والمواضيع ذات العلاقة بها، بما يمّكن المتدربين من ادارة وتطبيق معايير ومتطلبات التميز في المؤسسات التي يعملون بها او تقديم الاستشارات للمؤسسات الاخرى ومساعدتهم في الوصول الى ثقافة التميز من خلال الحصول عل شهادات مهنية متخصصة مثل "شهادات المقيم المعتمد" و"قادة التميز" و"المتحقق المعتمد" والتي تصدر عن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM.

  • دورات تدريبية من المعهد العالمي لإدارة الابتكار (GIMI):

أطلق المركز وبالتعاون مع المعهد العالمي للابتكار ووفقاً لنموذج الابتكار للأداء المتقدم سلسلة من الدورات التدريبية لتطوير وبناء قدرات الأفراد والمؤسسات في مجال الإبتكار وهي:

 

  • إداري ابتكار معتمد (المستوى الأول): تم تصميم البرنامج في مستواه الأول لبناء المهارات والمعارف لتمكين المشارك من التعرف واستخدام أدوات توليد الأفكار وممارسة تطبيقها- تدريب عملي.  

  • اختصاصي ابتكار معتمد (المستوى الثاني): يتم تمكين المشارك في المستوى الثاني من التطبيق العملي لمخرجات المستوى الأول على أرض الواقع في المؤسسة/الجهة التي يعمل بها وتحديد معوقات توليد الأفكار وخلق فرص نمو جديدة للمؤسسة- حالة عملية.

  • مدير ابتكار معتمد (المستوى الثالث): تزود شهادة المستوى الثالث المشارك بأساليب فهم وتطبيق وإدارة أدوات إدارة الابتكار التي تمكن المشارك من العمل كمدير للابتكار وضمان نجاحه في تطوير وإدارة استراتيجية الابتكار المؤسسي في مؤسسته/الجهة التي يعمل بها - تدريب عملي.

  • خبير ابتكار معتمد (المستوى الرابع): يتم في هذا المستوى تطبيق مخرجات المستوى الثالث في المؤسسة لبناء منظومة استراتيجية الابتكار المؤسسي والخروج بتحديد المشكلات وتطبيق حلول ذات عائد ووثيقة الصلة بإدارة الابتكار المؤسسي- حالة عملية

  • مقيم ابتكار معتمد: تم تصميم هذا البرنامج لتطوير مهارات ومعارف المشارك في تقييم النضج المؤسسي في مجال إدارة الابتكار وفق نموذج High Performance Innovation Framework وتأهيله للتعرف على كيفية إجراء عملية التقييم وفق تقنيات وأدوات التقييم المعتمدة وممارسته وفق نماذج المحاكاة لعملية التقييم وإعداد تقارير التقييم.   

توفر هذه الشهادات المهنية مسارين مهنيين لتطوير المهارات والمعارف لدى المشاركين هما:

المسار الأول: مختص في تطوير منظومة الابتكار في المؤسسات:

حيث تم تصميم برنامج للشهادات المهنية من المعهد العالمي للابتكار GIMI للمهتمين بالحصول على شهادة مهنية في مجال الابتكار بدءاً من العقول المبدعة ومروراً بالمتخصصين في الابتكار وانتهاءً بقادة الأعمال، الراغبين بتوسيع قدراتهم، وبناء مستقبل مهني في مجال الابتكار، ومساعدة مؤسساتهم على أن تصبح رائدة في مجالها وتنقسم برامج المستوى الأول الى أربع مستويات: (إداري ابتكار معتمد، اختصاصي ابتكار معتمد، مدير ابتكار معتمد، خبير ابتكار معتمد).

المسار الثاني: مختص في تقييم النضج المؤسسي في مجال الابتكار

يعتمد مسار تقييم النضج المؤسسي في مجال الابتكار على الحصول على شهادة مقيم الابتكار المعتمد التي تم تصميمها للمشاركين الذين اجتازوا دورة إداري ابتكار معتمد ومهتمين بالحصول على شهادة مقيم في مجال الابتكار لتوسيع قدراتهم وبناء مستقبل مهني في مجال الابتكار ومساعدة مؤسساتهم في هذا المجال. يتضمن هذا البرنامج عدد من ورش العمل التفاعلية التي تساعد المشاركين على اكتساب المعارف والمهارات والأدوات اللازمة لإجراء تقييمات نضج الابتكار المؤسسي حيث يتمكن المشاركون بنهاية البرنامج من فهم هيكل نموذج النضج المؤسسي في الابتكار وكيفية تقييمه وتصميم وبناء خارطة طريق قابلة للتنفيذ لغايات التحسين المستمر لعملية الابتكار.


2. الخدمات الاستشارية:

 

  • خدمة التقييم الذاتي:

عملية مراجعة شاملة وممنهجه لنشاطات ونتائج الجهة باستخدام نموذج التميز الأوروبي الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) يتم فيها قياس الأداء الحالي ورصد نقاط القوة وفرص التحسين للمؤسسة، وهو أحد مفاتيح النجاح اليوم والالتزام به يمكن الجهات من تقييم أدائها بناءً على معايير دولية، مما يوفر لها اعترافاً محلياً وإقليمياً وعالمياً ويمكنها من مقارنة أدائها مع مؤسسات أخرى محلية وعالمية. 

 خدمات تقييم التميز المؤسسي

  • الاعتراف بالتميز R4E: تقييم دقيق ونوعي يقوم بتوفير تغذية راجعة مستقلة ذات قيمة مضافة وهو بمثابة اعتراف دولي يعزز قيمة وصورة المؤسسة، بهدف تشجيع ودعم إجراءات التحسين وزيادة القيمة المضافة المؤسسية لكافة أصحاب العلاقة المعنيين وإشراك وتحفيز الموظفين على كافة المستويات، وتصدر الشهادة عن المؤسسة الأوروبية للإدارة الجودة EFQM

  • الالتزام بالتميز C2E: عملية تقييم لمشروع متميز/ مبادرة التميز في الجهة وتحقيق نتائج أفضل. وهو مشروع التعلم القائم على العمل الذي ينطوي على تحديد وترتيب أولويات وتنفيذ مشاريع تحسين باستخدام نموذج التميز الأوروبي ومنطق الرادار (RADAR)، وتصدر الشهادة عن المؤسسة الأوروبية للإدارة الجودة EFQM.

  • انشاء مراكز التميز: وهي خدمة انشاء وتطوير مراكز التميز (محلياً وخارجياً) حسب أفضل الممارسات وبما يتلاءم مع خصوصية الجهة الطالبة والعمل على تطوير أهداف المركز وآلية عمل المركز من معايير وعمليات وآليات للتقييم.

  • تطوير وادارة الجوائز الداخلية:

يقدم المركز خدمة تطوير وتنفيذ جائزة التميز الداخلية على مستوى الادارات/الاقسام اضافة الى الجوائز الخاصة بالأفراد، للخروج بتقارير تقييمية تحتوي على أبرز نقاط القوة  وفرص التحسين، وتشمل الخدمة تطوير معايير الجائزة وإدارة عمليات وآليات التقييم وعملية التحكيم، وتكريم الفائزين، حيث ستساهم الجائزة الداخلية في متابعة وتطوير الأداء الداخلي للجهة لتوظيف مخرجات هذه الجائزة كمدخل أساسي لعمليات التحسين والتطوير المستمر، وكأداة لمتابعة وإدارة الأداء والإنجاز، كما ستساهم هذه الجائزة بخلق بيئة تنافسية بين الدوائر/الفروع ضمن الجهة وتضمن جاهزية الجهات لعمليات التقييم الخارجية.

 

  •  خدمات تقييم أداء الافراد (القادة والموظفون):

وهي خدمة تتمثل بتنفيذ عملية التقييم الشخصي والسلوكي والنفسي للقادة والموظفين في المواقع الإدارية والقيادية المتقدمة لغايات الترفيع والتدريب وبهدف مساعدة الجهة على تحديد الموظف الأنسب لملء الشواغر المتاحة حاليا والمتوقعة في المستقبل بحيث لا تتأثر الجهة بهذه التغيرات ولتتمكن من الاستمرار في ممارسة الأعمال دون توقف.

 

  •  تقييم الخدمات المؤسسية وفق نموذج جائزة الخدمة المتميزة.

تعنى هذه الخدمة بتقييم مستوى تقديم الخدمات في مراكز الخدمة في الجهات الحكومية بناء على معايير جائزة الخدمة المتميزة عن طريق تقييم القدرات في مجال تقديم وتحسين الخدمات اعتماداً على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، حيث يتم التركيز من خلال التقييم على رحلة العميل وتعزيز مستويات الرضا والعمل على تحسين نوعية الخدمة المقدمة له، وكفاءة آليات تقديم الخدمة والاستخدام الامثل للموارد المتاحة، فضلا عن الابتكار في تقديم الخدمة.


3. الأبحاث والدراسات:

  • دراسات المقارنات المعيارية:

يوفر المركز للجهات الراغبة خدمة عقد المقارنات المعيارية وقواعد البيانات والمصادر اللازمة للاستفادة منها في التعلّم وتوجيه وتحسين عمليات الجهة وتطبيق أفضل الممارسات وايجاد المقارنات المعيارية ذات العلاقة من خلال منصة واحدة مع جهات مشابهة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية

  • دراسات أفضل الممارسات:

تهدف هذه الخدمة الى البحث عن والتعرف على أفضل الممارسات في المجالات المختلفة للعمل الرئيسي للجهات بما يمكنها من الاستفادة منها في ايجاد فرص التعاون والشراكة مع الجهات المشابهة اقليميا وعالميا.

  • دراسات المتسوق الخفي:

يوفر المركز خدمة دراسات المتسوق الخفي من خلال عقد الزيارات السرية وغير المعلنة من خلال باحثين متخصصين في هذا المجال، بحيث يقوم المتسوق الخفي بتقييم مستوى الخدمات المقدمة من الجهة من خلال عدة قنوات مثل الموقع الالكتروني والاتصال الهاتفي والزيارة لموقع تقديم الخدمة بحيث يتقمص المتسوق الخفي دور العميل ويخوض تجربة الحصول على الخدمة ليتم من بعدها تقييم مستوى تقديم الخدمة والبنية التحتية ومقدمي الخدمة.

  • دراسات قياس رضى العملاء:

يوفر المركز خدمة قياس رضى متلقي الخدمة (المتعاملين) عن طريق أحدث التقنيات في مجال قياسات الرضى، بحيث يتم جمع اراء وانطباعات المتعاملين عن طريق عدة وسائل منها الاستبيانات او اللقاءات ومجموعات التركيز ومن ثم يقوم المركز بتحليل الردود للخروج بنتائج يمكن للجهة الاستفادة منها في عمليات التحسين والتطوير على تجربة العميل.

  • دراسات رضى الموظفين:

يوفر المركز خدمة قياس رضى الموظفين بحيث يتم جمع اراء وانطباعات الموظفين من كافة المستويات الوظيفية عن طريق عدة وسائل منها الاستبيانات او اللقاءات او مجموعات التركيز ومن ثم يقوم المركز بتحليل الردود للخروج بنتائج يمكن للجهة الاستفادة منها في عمليات التحسين والتطوير على إجراءات الموارد البشرية.

 

 



عدد المشاهدات : 7273