برنامج مسرعات التميز

 

طور مركز الملك عبد الله الثاني للتميز، مجموعة من الـمبادرات والـمشاريع والـنشاطات، والتي تم جمعها تحت مظلة برنامج بعنوان "مسرّعات التميّز في الاردن" والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بهدف تسريع التميز في المؤسسات الحكومية الأردنية. سيقدم البرنامج الدعم الفني للمؤسسات الحكومية لـتحقيق الاهداف الموضوعة. وبشكل مختصر فإن المبادرات تتلخص بما يلي:

 

  1. تعديل شامل لمعايير الجائزة – (محتوى وتصميم جديد): مشروع لإعادة تصميم نموذج معايير الجائزة، وتعديله بما يلائم متطلبات وخصوصية القطاع العام لإحداث أكبر أثر على مؤسسات القطاع العام ويأتي هذا التعديل كأحد الإستحقاقات التي يسعى المركز في مهمته لتجذير ثقافة التميز في الأردن والمنطقة، حيث عمل المركز على تطوير نموذج جديد للتميز  بالتعاون مع أصحاب الخبرة في مجال التميز وبمشاركة أعضاء من هيئة مقيمي الجوائز وممثلين من مؤسسات القطاع العام حيث جاء هذا التعديل بناء على تغيير احتياجات وتوقعات المواطنين الأردنيين، ومراعاة لخصائص القطاع العام، حيث استند التصميم الجديد للنموذج على المقارنة مع النماذج ذات المستوى العالمي وأفضل الممارسات في تقييم مؤسسات القطاع العام المتمثل بالنموذج الإماراتي للتميز الحكومي والمسمى بالجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي.

  1. برنامج ثلاثي الأبعاد لبناء القدرات في التميز: برنامج لبناء قدرات للمستويات الادارية الثلاث في المؤسسات الحكومية (العليا، الوسطى، الدنيا)، حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز مستوى النضج في التميز لدى مؤسسات القطاع العام في الأردن من خلال ايجاد بيئة عمل وثقافة مشتركة وايجاد لغة موحدة لمفاهيم ومفردات التميز والابداع في المؤسسات الحكومية على كافة المستويات. تم عقد دورات فنية متخصصة في التميز للمستوى الاول في المؤسسات الحكومية، حيث تم عقد دورات المقيم المعتمد من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM للأمناء والمدراء العامين بما يضمن دعم والتزام القيادة العليا بتطبيق متطلبات التميز ودعم الافراد. اما فيما يتعلق بموظفي المستوى المتوسط، فقد استهدف المركز الموظفين المشاركين في برنامج تطوير القيادات الحكومية من خلال تقديم دورة قادة التميز والتي تم اعتمادها كشرط لاجتياز البرنامج نظرا لما لهذه الدورة من دور كبير في تعزيز قدرة الادارة الوسطى على تطبيق متطلبات التميز. بالإضافة الى ذلك تم عقد دورات التدريب المتخصص على معايير ومتطلبات التميز لموظفي المستوى الادنى وذلك لضمان فهمهم وادراكهم لمتطلبات المعايير والتميز وإدماجها ضمن عملهم اليومي بما يضمن سهولة التواصل بيم المستويات الادارية المختلفة وبما ينعكس ايجابا على الأداء بشكل عام. كنتيجة لهذه البرنامج فقد تم عقد 7 دورات تدريبية لما مجموعه 110 موظفين من المستويات الوظيفية المختلفة ومن معظم المؤسسات الحكومية.

  1. مبادرة "شاركنا استراتيجيتك": هي مبادرة لدعم التعاون وتبادل المعلومات الخاصة بالاستراتيجيات، المشاريع، ومؤشرات الأداء الرئيسية لمجموعة مؤسسات حكومية في أحد القطاعات الحكومية الفرعية كدراسة تجريبية.  

  1. يوم في التميّز: تهدف المبادرة لنشر الوعي بمفاهيم التميز في المؤسسات الأكاديمية وتطوير قدراتها لتكون انموذج في المؤسسات التي تدار بكفاءة وفاعلية من خلال تنفيذ زيارات الجامعات الحكومية المشاركة في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية /فئة الجامعة الحكومية المتميزة نشر وتعزيز ثقافة مفهوم التميز ورفع مستوى المعرفة بمتطلبات الجائزة لديهم استعداداً وتحضيراً لمشاركتهم في الدورة القادمة باعتبار الجامعات من المؤسسات التي تقدم خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية.

  1. تعزيز ثقافة الإبداع في القطاع العام: مشروع تجريبي لمساعدة مؤسسات القطاع العام، في البعد المعرفي، الخبرات، المهارات، التوعية، التدريب، الاستشارات والمشاريع ذات الأهمية لبداية بناء المراحل الأولى نحو ثقافة الإبداع. لذا عمل مركز الملك عبد الله الثاني للتميز على إطلاق جائزة المبادرة الابتكارية وهي احدى جوائز الإبداع الحكومي بهدف تشجيع الوزارات والمؤسسات الحكومية على تبني الابتكار في إدارتها وعملياتها ونشاطاتها وخدماتها، وإيجاد بيئة عمل محفزة ومشجعة للموظفين على الابتكار والإبداع من خلال تقديم أفكارهم واقتراحاتهم ومبادراتهم التحسينية والريادية.

  1. خدمات المقارنات المعيارية: تزويد وتعريف مؤسسات القطاع العام بالممارسات الفضلى والممارسات العالمية في مختلف المجالات لإجراء المؤسسات الحكومية للمقارنات المعيارية مع مؤسسات مشابهة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

  1. برنامج إدارة العلاقة مع المقيمين: يهدف إلى تطوير كفاءات المقيمين من خلال العديد من الآليات والأدوات للاتصال وـتطوير المهارات والمعارف لديهم إضافة إلى المشاركة في جلسات العصف الذهني، ومجموعات التركيز الموجهة لمساعدة مؤسسات القطاع العام.


عدد المشاهدات :