مركز الملك عبد الله الثاني للتميز يعقد لقاء تعريفي للقيادات  الحكومية

حول مستجدات الجائزة ونموذج التميز الحكومي الأردني الجديد (KACE-5.0)

 

عقد مركز الملك عبدالله الثاني للتميز يوم الأربعاء 1/2/2023 ورشة تعريفية للقيادات الحكومية في الجهات المشاركة في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، حول مستجدات جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية ونموذج التميز الحكومي الأردني والذي تم إطلاقه مؤخراً. حضر اللقاء أصحاب العطوفة الأمناء العامون للوزارات ومدراء المؤسسات الحكومية.

في بداية اللقاء رحب الدكتور إبراهيم الروابدة المدير التنفيذي للمركز بالحضور وأشار أنه ومن خلال توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لسمو رئيس مجلس الأمناء وأعضاء المجلس بضرورة العمل على تجذير مفاهيم التميز في الأردن وتطوير أطر عمل لخدمة هذا التوجه كانت جوائز الملك عبدالله الثاني للتميز احد أدوات المركز التي وفرها لتقديم رؤية شاملة للتميز المؤسسي وتجذير ثقافته وتقديم إطر عمل يمكن أن تساعد المؤسسات الحكومية في تحسين أدائها وتطوير أنظمتها. وأضاف أن المركز عمل على تطوير نموذج جديد للتميز والمعايير التي يستند اليها في ضوء زيادة مستوى نضج التميز داخل المؤسسات الحكومية وتغيير احتياجات وتوقعات المواطنين الأردنيين، ومراعياً بذلك خصائص القطاع العام والحاجة الى إحداث تأثير بشكل أكبر في مؤسساته، استناداً على المقارنة مع النماذج العالمية وأفضل الممارسات في تقييم مؤسسات القطاع العام.

ثم تم عرض فيلماً توضيحياً لنموذج التميز الحكومي الجديد (KACE-5.0) والذي تضمن شرحاً وافيا لمحاور النموذج وفلسفة تطويره والمعايير التميز الحكومي. وبعدها قدم الدكتور ابراهيم عرضاً بين فيه الدور الذي يقوم به مركز الملك عبد الله الثاني للتميز وجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية في تجذير مفاهيم التميز في مؤسساتنا الأردنية وبين دور جوائز التميز وقدم شرحاً موجزاً عن أهداف نموذج التميز الحكومي الأردني الجديد (KACE-5.0) وبين محاور النموذج الثلاثة وهي التخطيط، التنفيذ، والتحول ووضح المعايير التابعة لكل محور مع شرحها بالتفصيل. وأشار أن أهم ما يُميز نموذج التميّز الحكومي الأردني الجديد (KACE-5.0) هو إدخال مفهوم مأسسة الترابط والتكامل ثلاثي الابعاد (المؤسسي والقطاعي والوطني) لضمان تحقيق وتعزيز التنافسية الوطنية ومأسسة العمل الحكومي النوعي والتركيز عليه وإدراج معايير معززة تعنى بمفاهيم حديثة تشمل إدارة المعرفة والابتكار والتغيير واستشراف المستقبل وإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال والاستدامة والحوكمة وإدارة الأداء المؤسسي.

وفي نهاية اللقاء تقدم الروابدة باسم المركز بالشكر والتقدير لأصحاب العطوفة الأمناء والمدراء العامون على دورهم البارز في تجذير ثقافة التميّز في المؤسسات الحكومية وتطبيق مفاهيم ومعايير التميز المؤسسي بما يصب في تعزيز تنافسية الأردن على المستويين الإقليمي والعالمي. وتقدم بالشكر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لدعمهم نشر ثقافة التميز وتنفيذ الدورة الجديدة للجائزة.

 

 



عدد المشاهدات :